الامان

كيف يعمل نظام إدارة السلامة (SMS) مع ضمان الجودة
نظام (QA) - وكيف يختلفان؟

من المهم أن نفهم أن ضمان الجودة يتعامل في الغالب مع توقعات العملاء والتنظيميين وتوقعات شركتنا. جزء لا يتجزأ من العديد من عملياتنا التي تتعامل مع هذه التوقعات هي دفاعات وعوائق أمام العوامل المساهمة التي تنتج خطأ بشريًا. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية ضمان التزامنا بالإجراءات المخطط لها ، ونقوم بتصحيح أوجه القصور عندما لا نتبع خطتنا ؛ يمكن أن تكون أوجه القصور دفاعات ضد الأخطاء المحتملة ، ولا نريد أن تتكرر هذه النواقص. يركز QA على إنجاز المهمة بشكل صحيح وفعال لعملائنا.

باستثناء بعض المتطلبات التنظيمية ، لا تركز الأنشطة المخططة للشركة على إنجاز المهمة بأمان. هذا هو المكان الذي تأتي فيه إدارة السلامة ؛ يركز على تحديد الظروف غير الآمنة (تسمى المخاطر) التي يمكن أن تلحق الضرر بالشركة. ثم يضيف إجراءات إلى العمليات المناسبة للتخفيف من احتمالية حدوث تلك الأضرار التي تم تحديدها والعواقب عند حدوثها. يضيف بشكل فعال متطلبًا آخر إلى ضمان الجودة.

من خلال الرسائل القصيرة ، يجب أن تلبي عملياتنا التي يتحكم فيها نظام ضمان الجودة لدينا الآن متطلبات العميل والشركة والتنظيم والسلامة. يرضي ضمان الجودة بشكل أساسي رضا العملاء ، في حين أن الرسائل القصيرة تضيف رضاءًا عن السلامة. بالطبع لن يحدث هذا إلا في عالم مثالي. في الواقع ، لا تتبع الإدارة والموظفون دائمًا إجراءاتنا المخطط لها ، ولا تؤدي إجراءاتنا المخططة دائمًا الوظيفة التي يفترض أن يقوموا بها. قد ينسى الموظفون والإدارة جزءًا من الأنشطة التي يفترضون القيام بها ؛ قد لا تتوفر الأدوات والمواد والمعدات التي تتطلبها إجراءاتنا أو تعمل بشكل صحيح ؛ قد لا تسمح لنا البيئة والظروف باتباع إجراءاتنا ؛ قد تجبرنا غرورنا وعاداتنا على الانحراف ؛ ومجموعة من العوامل الأخرى تجعلنا ننحرف إما عن قصد أو عن غير قصد عن أفعالنا المخطط لها.